الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> سرویس
أخبار ساخنة

أخبار بصور

تعيين 18 حاكما مدنيا لولايات السودا

09:44:25 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

الخرطوم 22 يوليو 2020 (شينخوا) أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم (الأربعاء) تعيين 18 حاكما مدنيا لولايات السودان، من بينهم سيدتان لأول مرة في تاريخ السودان.

وقال حمدوك في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بالخرطوم "إن تعيين حكام مدنيين للولايات يشكل استكمالا لمؤسسات الفترة الانتقالية".

وسمي أيمن خالد نمر حاكما للخرطوم، فيما عينت آمال عز الدين عثمان، حاكما للولاية الشمالية، وآمنة أحمد المكي، حاكما لولاية نهر النيل، وذلك لأول مرة في تاريخ السودان.

وأوضح رئيس الوزراء السوداني "أردنا أن نحفظ التوازن في مسألة مشاركة النساء، وأن تكون مشاركتهن بشكل مُرضٍ وكبير".

وتابع: "ما استطعنا تحقيقه هو بالتأكيد دون الطموح، لكنه خطوة في الاتجاه السليم، لكننا نحتاج لمعالجة هذه المسألة بشكل يتخطى موضوع الشعارات إلى وضع عملي".

وتعثر تعيين حكام مدنيين لولايات السودان لنحو عشرة أشهر بسبب خلافات بين هياكل السلطة الانتقالية في السودان.

ومنذ سقوط نظام الرئيس السوداني عمر البشير، في 11 أبريل 2019، ظل حكام عسكريون يتولون إدارة حكم ولايات السودان بموجب تكليف كان قد أصدره رئيس المجلس العسكري الانتقالي آنذاك الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في 12 أبريل من العام ذاته.

وتعد حكومة عبد الله حمدوك، الراهنة، هي أول حكومة في السودان منذ الإطاحة بالبشير، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

وبدأ السودان في 21 أغسطس الماضي، فترة انتقالية ل39 شهرا يتقاسم فيها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قادة الحراك الشعبي، وتنتهي بإجراء انتخابات في البلاد.

(مصدر:admin)