الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> سافر
أخبار ساخنة

أخبار بصور

بيان أممي أمريكي: ممثلو لبنان وإسر

09:44:23 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

بيروت 29 أكتوبر 2020 (شينخوا) أجري ممثلو حكومتي لبنان وإسرائيل اليوم (الخميس) ويوم أمس الأربعاء مباحثات مثمرة بوساطة الولايات المتحدة واستضافها مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لشؤون لبنان، حسبما أفاد بيان أممي أمريكي مشترك.

وقال البيان الذي صدر عن حكومة الولايات المتحدة ومكتب منسق الأمم المتحدة الخاص بلبنان تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه إن الولايات المتحدة والأمم المتحدة "يأملان في أن تؤدي هذه المفاوضات إلى حل طال انتظاره".

وقد انعقد الاجتماع في مقر قيادة قوة الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (يونيفيل) في بلدة الناقورة اللبنانية الحدودية وجاء استكمالا لجولة المفاوضات الثانية التي انعقدت يوم امس.

وترأس الاجتماع أحد مساعدي المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان بحضور الوسيط الأمريكي السفير جان ديروشر ووفد لبنان برئاسة نائب رئيس أركان العمليات في الجيش العميد بسام ياسين ووفد إسرائيل برئاسة مدير عام وزارة الطاقة أودي أديري.

وقالت الوكالة (الوطنية للإعلام) اللبنانية الرسمية إن الوفد اللبناني غادر الناقورة بعد الاجتماع على متن طوافة عسكرية وتوجه إلى القصر الرئاسي لتسليم الرئيس ميشال عون محضر جلسة المفاوضات السري.

وأشارت الوكالة إلى أن "الوفد اللبناني حمل إلى الاجتماع خرائط ووثائق دامغة تظهر نقاط الخلاف، وتعدي العدو الإسرائيلي على الحق اللبناني بضم جزء من الرقعة البحرية رقم 9"، مؤكدة "تمسك الجانب اللبناني المفاوض بحقوق لبنان بكل نقطة مياه من دون مساومة".

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة في البحر الأبيض المتوسط تبلغ مساحتها نحو 860 كيلو مترا مربعا يعتقد أنها غنية بالغاز والنفط.

وكانت المفاوضات قد انطلقت في 14 أكتوبر الجاري ووصفها الرئيس اللبناني ميشال عون بأنها "تقنية وقاصرة على ترسيم الحدود البحرية".

وفي مطلع أكتوبر الحالي تم التوصل إلى "إتفاق إطار" للتفاوض كان أعلنه رئیس البرلمان اللبناني نبیه بري من بیروت ووزیر الخارجیة الأمريكي مایك بومبیو من واشنطن ووزیر الطاقة الإسرائیلي یوفال شتاینتس من تل أبیب.

(مصدر:admin)