الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> ثقافي
أخبار ساخنة

أخبار بصور

بعثة الإتحاد الأوروبي في اليمن تدع

09:44:23 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

صنعاء 27 أكتوبر 2020 (شينخوا) دعت بعثة الإتحاد الأوروبي في اليمن اليوم (الثلاثاء) جماعة الحوثي إلى السماح لفريق أممي بالوصول إلى "خزان صافر النفطي" دون قيود أو شروط مسبقة أو تأخير.

وذكرت البعثة، في بيان تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه، أن سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى اليمن يشعرون ببالغ القلق حول وضع خزان صافر العائم قبالة ساحل الحديدة على البحر الأحمر.

وأضاف، الناقلة الآن في خطر وشيك سينجم عنه كارثة صحية وبيئية واقتصادية كبرى ستؤثر على ملايين الناس في اليمن وأبعد من ذلك.

وأوضح البيان "أن إمكانية فقدان خاصية طفو النفط سيعقد أي عملية لتنظيف التسرب.. وفي حالة حدوث حريق أو انفجار سوف يشكل سحابة ضخمة من الدخان السام وأثار بالغة على صحة الاجهزة التنفسية وكذا المحاصيل الزراعية، والتسبب بحدوث ضغط على المنظومة الصحية المنهكة أساسا جراء النزاع والكوليرا ومرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)".

ودعا سفراء الاتحاد الأوروبي أنصار الله (الحوثيون) إلى التعاون الكامل مع الأمم المتحدة والسماح لفريق الخبراء بالوصول إلى السفينة دون قيود أو شروط مسبقة أو تأخير.

وتابع البيان "مالم يُسمح لفريق الأمم المتحدة الوصول إلى السفينة دون أي عوائق، سيكون أنصار الله (الحوثيون) مسؤولين في حالة حدوث كارثة على مستوى الاقليم".

كما دعا سفراء الاتحاد الأوروبي الأطراف إلى الامتثال للتوصيات التي ستلي تقييم فريق الخبراء، مشيرين إلى أنه من مصلحة اليمنيين المنهكين للغاية القيام بكل شيء ممكن لمنع حدوث كارثة محتملة، لاحتواء مخاطر الناقلة صافر على اليمن والإقليم وخطوط الملاحة الدولية.

ويقع خزان صافر في منطقة "رأس عيسى" قبالة محافظة الحديدة في البحر الأحمر، وهو عبارة عن باخرة عائمة تستخدم لتفريغ النفط الخام القادم من حقول صافر النفطية في محافظة مأرب (170 كلم) شرق صنعاء.

وتوقفت عملية الضخ عبر الأنابيب من صافر التي تمتد على طول (438 كلم) إلى الخزان وكذا عملية التفريغ من الخزان مع بداية الحرب في أواخر 2014

ويحتوي الخزان حاليا على نحو مليون و 140 ألف برميل من النفط الخام.

ويخضع الخزان العائم لسيطرة جماعة الحوثي، وتوقفت عملية الصيانة له منذ العام 2015 ما تسبب بتآكل جسم الخزان.

(مصدر:admin)