الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> بزنس
أخبار ساخنة

أخبار بصور

واشنطن تقول إن حفتر تعهد بإعادة فت

09:44:30 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

طرابلس 12 سبتمبر 2020 (شينخوا) أعلنت السفارة الأمريكية لدى ليبيا اليوم (السبت) أن قائد "الجيش الوطني" الليبي المشير خليفة حفتر، تعهد بإعادة فتح المنشآت النفطية بالكامل في البلاد.

وقالت السفارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في (فيسبوك) إن "القوات المسلحة الليبية نقلت إلى الحكومة الأمريكية الالتزام الشخصي للمشير حفتر، بالسماح بإعادة فتح قطاع الطاقة بالكامل في موعد أقصاه 12 سبتمبر" الجاري.

ورحبت السفارة "بإجماع ليبي على أن الوقت قد حان لإعادة فتح قطاع الطاقة".

وتابعت أنها "تشعر بالارتياح حول ما يبدو أنه اتفاق ليبي سيادي لتمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها الحيوي وغير السياسي".

وكان رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، قد حثا في بيانين منفصلين متزامنين في 21 أغسطس الماضي على استئناف إنتاج وتصدير النفط على أن يتم تجميد إيرادته في الحساب الخاص بالمصرف الليبي الخارجي لحين التوصل إلى تسوية سياسية.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من قبل قوات حفتر على الإعلان الأمريكي.

وتوقف إنتاج النفط الليبي منذ 18 يناير الماضي، وتراجع من 1.2 مليون برميل يوميا إلى ما دون 100 ألف برميل.

وكانت صادرات النفط الليبية قد استؤنفت في العاشر من يوليو الماضي، إلا أن قوات المشير خليفة حفتر، أمرت في اليوم التالي بوقف أي صادرات أخرى، بحسب المؤسسة الوطنية، التي اتهمت الإمارات بإصدار تعليمات بذلك.

ويواجه قطاع النفط في ليبيا صعوبات نتيجة عدم استقرار عمليات الإنتاج بسبب الإغلاقات المتكررة لحقول وموانئ نفطية على خلفية تهديدات أمنية أو إضرابات عمالية.

وتخطت خسائر النفط في ليبيا تسعة مليارات دولار، بحسب المؤسسة الوطنية للنفط.

وتعاني ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011 من فوضى أمنية وصراع على السلطة على الرغم من الاتفاق السياسي الذي رعته الأمم المتحدة وتعيين حكومة الوفاق الوطني المدعومة منها في عام 2015.

وتوجد حكومتان في هذا البلد الغني بالنفط، إحداهما في العاصمة طرابلس، وهي حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج وتحظى باعتراف دولي، والأخرى في شرق البلاد وتحظى بدعم البرلمان و"الجيش الوطني"، الذي يقوده المشير خليفة حفتر.

(مصدر:admin)